شروحات مواقع

تسريع الانترنت و ضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح

شرح طريقة ضبط اعدادات الرواتر وتسريع النت

يعتبر تسريع الانترنت و ضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح من الأمور التي تساعد المستخدمين في التخلص من البطأ الشديد .حيث أنه في بعض الأوقات تواجهنا مشكلة ضعف الإنترنت وهي مشكلة عامة,لكننا نسارع دائماً للإتصال بفريق الدعم الفني الخاص بمزود الخدمة لحل هذه المشكلة, لكن موظف الدعم الفني يطلب منا الدخول لإعدادات الرواتر أو السماح له بالدخول للتأكد من ضبط الإعدادات بالشكل الصحيح ,ولو فحصنا السرعة بالطرق المختلفة كما سبق وذكرنا في مقالة طريقة قياس سرعة الإنترنت الحقيقية 2020 Speedcheck Internet سنلاحظ أن مشكلة الضعف والبطأ إنتهت وبدأنا في الحصول على السرعة الأساسية.

هناك الكثير من الطرق المختلفة والعديدة التي تزيد من سرعة الإنترنت لكنها مؤقتة ويأتي العلاج الدائم من خلال تسريع الانترنت و ضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح، وفحص الخيارات المدخلة في الرواتر والمرتبطة بإعدادات الشبكة اللاسلكية,حيث أن هناك عدة أسباب لضعف سرعة الإنترنت على الأجهزة المتصلة ,لكن وللأسف في بعض الأحيان تكون المشكلة من مزود الخدمة,حيث أنت العرض الذي قدمته الشركة لعملائها لايعطي السرعة الحقيقية وستعاني من ضعف وتقطيع وجودة سيئة لذلك عليك في هذه الحالة تغيير مزود الخدمة لأنه أساس المشكلة, أضف إلي ذلك مشكلة إختيار نوع الرواتر وهو الجهاز الذي يقوم بجلب الإنترنت لأجهزتك المختلفة.

يحتوي الرواتر على الكثير من الخيارات التي تعمل على تسريع الانترنت و ضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح ولكن للأسف الشديد يوجد بعض الشركات التي تمنع المستخدم من التعديل على إعدادات الراوتر فتجد أنه رغم ضبطك للإعدادت بالشكل الصحيح لكن مشكلة ضعف السرعة ما زال  كما هو,لذلك كل ما عليك فعله في هذه الحالة إستبدال جهاز الرواتر الخاص بالشركة وشراء رواتر من السوق المحلي,لاسيما وأن الاتصالات الاسلكية تحكمها عدة عوامل لجلب السرعة الحقيقية، ومن الأمور التي تعمل على تحديد جودة الإنترنت هو مكان المحول في البيت، فهناك عوامل تعمل على تقليل جودة الانترنت بناءً على مكانه في البيت، وخلال المقالة سنعمل على ذكر أفضل مكان يمكن وضع الراوتر به.

نصائح عامة لمستخدمي أجهزة الرواتر

  1. ينصح بعدم وضع الراوترات بجانب الأجهزة الكهربائية المختلفة الأخرى وخاصة الميكروويف.
  2. تجنب وضع أكثر من راوتر في نطاق واحد، لأن الإشارات تتقاطع مع بعضها البعض.
  3. إن كان هناك أكثر من راوتر في نطاق واحد ينصح بأن يكون كل راوتر يبث بموجة مختلفة عن الآخر 2.4G ، 5G.
  4. الاتصال السلكي يكون أكثر ثباتاً وفعالية من الإتصال السلكي وأقل تشويشاُ، لذلك عندما يكون لديك خيار الاتصال السلكي حاول إستخدامه دائماً.

عوامل تسريع الانترنت و ضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح

هناك عدة عوامل أساسية لابد من تطبيقها حتى تتمكن من تسريع الانترنت و ضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح وهذه العوامل تختلف عن بعضها البعض ,لكن إجراء التطبيق عليها جميعاً سوف يكون له دور إيجابي في تحسين سرعة الإنترنت في منزلك أو شركتك ,وسنقوم الان بالتفصيل في هذه العوامل كما هو الأتي :

أولاً: اختيار أفضل مكان للراوتر في البيت

يعتبر مكان الراوتر من أهم العوامل التي تعمل على تحديد سرعة النترنت، فكلما زادت العوائق المادية أمام الراوتر قلت جودة وسرعة النترنت، وكلما كان المكان مفنوح أما الراوتر كلما كان الإتصال أفضل وأجود، لذلك عليك مراعاة النقاط التالية عند وضعك للراوتر في البيت.

  1. حاول أن يكون الراوتر في منطقة وسط البيت.
  2. ألا يكون الراوتر في منطقة مغلقة ومحاط بالجدران.
  3. يجب أن يكون الراوتر على ارتفاع 1.5 متر من الأرض.
  4. في حال كانت الأنتينات الخاصة بالروتر خارجية يجب أن تكون مرفوعة للأعلى.
  5. يجب ألا يكون الراوتر قريب من الأجهزة الكهربائية الأخرى وخاصة الميكروويف.
  6. يجب عليك ابعاد الراوتر عن أحواض الأسماك وذلك لأن المياه تعمل على تقليل جودة الإشارة.
  7. في الصورة المرفقة توضيح لكيفية انتشار الاشارة داخل المنزل.
    صورة توضح أفضل اختيار لمكان الراوتر في البيت

ثانياً: ضبط اعدادات الوايرلس من الراوتر

تلعب إعدادات الراوتر دور كبير في تحديد سرعة النترنت، وجودته تسريع الانترنت و ضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح عليك اتباع التعليمات التالية لضبط الراوتر بأفضل طريقة ممكنة.

  1. عليك الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر.
  2. انقر على خيار Wireless.
  3. من خيار Channel Width اختر 40MHz.
  4. من خيار Channel اخر القناة 6 أو 9 .
  5. من خيار Max Tx Rate إختر أعلى رقم وهو هنا 300Mbps.
صورة توضح ضبط اعدادات الوايرلس من الراوتر

ثالثاً:ضبط أفضل سيرفر DNS للراوتر

من أهم العوامل التي تحدد سرعة التصفح هي سيرفر  DNS المتصل عليه الراوتر، فهو المحدد الرئيسي لسرعة التصفح وسرعة الارسال والرد على طلبات المستخدمين، وفي معظم الأحيان توفر الشركة المزوده سيرفر DNS خاص بها لكن ومع ضغط الطلبات عليه يواجه بعض الضعف ،مما يسبب ضعف في التصفح وفي الإنترنت بشكل عام، إن أفضل سيرفر DNS هو سيرفر جوجل وهو 8.8.8.8 و8.8.4.4 حيث يوفر هذا السيرفر أفضل سرعات في العالم، ولضبطه على الراوتر الخاص بك اتبع الخطوات التالية.

  1. ادخل على صفحة الإعدادت.
  2.  انقر على خيار  DHCP.
  3. اكتب في خانة Primary DNS الآي بي التالي 8.8.8.8 .
  4. أضف في خانة Secondary DNS الآي بي التالي 8.8.4.4 .
صورة توضح ضبط أفضل سيرفر DNS للراوتر

ملاحظة هامة : لفحص الدي ان اس الخاص بك عليك زيارة الموقع التالي www.whoer.net والذي يبين لك الدي ان اس المتصل عليه.

هناك بعض الشركات التي تقيد تغيير الدي ان اس الخاص بالمستخدم، من خلال ضبط سيرفراتهم، لهذا لا يمكنك تغيير الدي ان اس عند تقييدهم له لذلك عليك تغيير الشركة المزودة.

رابعاً: الإجراءات العامة لتحصل على أفضل سرعة للإنترنت

لعل طريقة تسريع الانترنت بضبط اعدادات الراوتر بالشكل الصحيح لا تقتصر على الخطوات السابقة فقط فهناك طرق أخرى لكنها لا تتعلق بالراوتر فقط ، وسنذكرها في النقاط التالية.

  1. يجب عليك ضبط كلمة مرور قوية ومتينة حتى لا يتم سرقة شبكتك وبالتالي سرقة سرعتك ولضبط كلمة مرور قوية عليك اتباع الخطوات في المقالة من هنا.
  2. يجب عليك فحص السرعة الخاصة بجهازك عن طريق اتباع الخطوات التالية في المقالة من هنا، مع مراعاة الفحص الجيد للسرعة.
  3. عليك مراعاة الانتقاء الجيد للراوترات التي تشتريها، ونحن هنا ننصح بأنواع معينة من الراوترات أولاُ :Cisco ثانياً : Netgear ثالثاً: TP-Link  رابعاً D-Link.
  4. عليك مراعاة التوزيع الجيد للراوترات في البيت عندما يكون هناك أكثر من راوتر.

ملاحظات هامة

  1. قم بفحص سرعة الإنترنت قبل تطبيق الشرح الذي قدمناه في أعلى المقال ,وبعد ذلك قم بتطبيق الشرح لتكتشف الفرق .
  2. في حال كان هناك رغبة في الحصول على سرعة عالية يُفضل إستخدام الانترنت السلكي وذلك لأنه يدعم سرعات تصل إلى جيجابت في الثانية، بينما الاتصال اللاسلكي فإنه يدعم سرعات تصل الى 450 ميغابت في أفضل الأحوال.
  3. كلما ابتعدت عن الراوتر أكثر كلما قلت جودة الإنترنت، لذلك ينصح عند العمل بأن يكون الراوتر قريب منك.
  4. الراوترات المعروفة والمتوفرة يمكنها أن تتحمل 8 أجهزة متصلة بنفس الوقت، هناك راوترات تتحمل أكثر من ذلك ولكن سعرها أعلى.
  5. مواصفات الراوتر وقوته تعتبر من أهم العوامل التي تحدد جودة وسرعة الإنترنت.

المصادر:

موثع شركة تي بي لينك TP-Link

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق